ماذا تعرف عن فيرس كورونا؟

 

إن فيروسات كورونا هي زمرة واسعة من الفيروسات تشمل فيروسات يمكن أن تتسبب في مجموعة من الاعتلالات في البشر، تتراوح ما بين نزلة البرد العادية وبين المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة. كما أن الفيروسات من هذه الزمرة تتسبب في عدد من الأمراض الحيوانية.

فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية
هذه السلالة الخاصة من فيروس كورونا لم تُحدد من قبل في البشر. والمعلومات المتاحة محدودة للغاية عن انتقال هذا الفيروس ووخامته وأثره السريري لأن عدد الحالات المبلغ عنها قليل حتى الآن.

هشاشة العظام وطرق الوقايه منها

هو مرض يصيب العظام و يصاب به النساء والرجال على السواء خاصة عند زيادة العمر. لحسن الحظ, يوجد العديد من الأدوية والوسائل التي تساعد على التحكم بهذا المرض والحد من مشاكله. و تزداد احتمالية الإصابة بهذا المرض بازدياد الأعراض التالية:

  •     التدخين, وشرب الكحوليات.
  •     عدم أكل الطعام الغني بالكالسيوم و فيتامين د.
  •     النقص في التمارين وقلة الحركة.
  •     تجاوز الخمسين عاماً.
  •     سن اليأس في النساء.
  •     وجود المرض في العائلة سابقاً.

إكتئاب ما بعد الولادة

يمكن أن تشعر الأمهات الجدد بالسعادة للحظة ثم بالحزن في اللحظة التالية وهكذا . لكن , إذا شعرت أن هذا الوضع قد تراجع بعد أسبوع أو نحوه فإن حالتك لا تعدو كونها ما يسمى " الكآبة النفاسية" أما إذا استمرت هذه الحالة طويلاً فقد يكون لديك اكتئاب ما بعد الولادة.wwwقد يجعل اكتئاب ما بعد الولادة أن الأم تشعر بالضجر والقلق والإرهاق , والإحساس بلا قيمة أو أنها ليست أماً جيدة . وقد تشعر بعض الأمهات بالقلق من أنهن قد يؤذين أطفالهن أو أنفسهن . لا يزول اكتئاب ما بعد الولادة سريعاً بعكس الكآبة النفاسية .قد تعاني بعض الأمهات الجد من حالة أكثر خطورة 

زيادة الوزن الأسباب والعلاج

هذه المقالة موجهة للمرضى و الأطباء على حد سواء، و هي تعتمد على أحدث الدراسات و التوصيات العالمية في مجال تشخيص و علاج زيادة الوزن، مع تفادي كل المواضيع و الطروحات غير الثابتة علمياً و التي تكثر في المجلات الترفيهية و غير المتخصصة.
 تقييم مريض زيادة الوزن:
 يعتمد تقييم المريض على دراسة مشعر كتلة الجسم (Body Mass index = BMI) و محيط الخصر و تقييم عوامل الخطورة المرضية.  حساب مشعر كتلة الجسم (BMI)
 يتم حساب هذا المشعر بتطبيق المعادلة التالية:
 

القولون العصبي أحد أكثر الأمراض انتشاراً و أقلها وضوحاً بالنسبة للأطبا

القولون العصبي هو اضطراب في الجهاز الهضمي ينتج عنه خلل في وظيفة القولون و ألم بطني، دون وجود خلل عضوي واضح. يتم تشخيص هذه الحالة سريرياً بعد نفي الأسباب العضوية للأعراض.
يشكل القولون العصبي أحد أكثر الأمراض انتشاراً و أقلها وضوحاً بالنسبة للأطباء. حتى وقت قريب، كان الكثير من الأطباء يعتبرون هذا المرض مجرد عرض من أعراض التوتر النفسي، و ليس مرضاً قائماً بذاته.

اتصل بنـــــا

موقع مستشفى العميس جازان

تابعنا على فيسبوك